السبت، 11 يناير 2014

نصائح كتابة سيرة ذاتية ناجحة how to write cv

نصائح كتابة سيرة ذاتية ناجحة

 تعتبر معرفة كتابة سيرة ذاتية من أول خطوات البحث عن عمل وأداة ضرورية لأي راغب بالحصول على وظيفة فأي كتابة سيرة ذاتية ﻻبد لها من التزام بصياغتها بطريقة سليمة واﻻ سيكون مصيرها سلة مهملات صاحب العمل.
سيرة ذاتية تختلف عن سيرة ذاتية أخرى ليس للاختلاف في المسار المهني بل هو متطابق ولكن في كتابة سيرة ذاتية فاﻻخطاء حتى التي تبدو صغيرة غير مسموح بها ﻻصحاب العمل وهي كبطاقة حمراء في مقابلة لكرة القدم.
فصاحب العمل يتلقى المئات أو اﻻف من السير الذاتية وﻻ يتعدى الدقيقة أو الدقيقتين عند تفحصها وﻻ يعطي اﻻعذار لصاحب سيرة ذاتية غير جيدة بل يبحث عن الأفضل لذا عند صياغة سيرة ذاتية يجب أن تكون بجودة وبتنظيم جيد وأن تري صاحب العمل مايريد أن يراه وأن تجعل تلك سيرة ذاتية خاصة بتلك الوظيفة وذلك بمعرفة نشاط الشركة وكل المعلومات الضرورية وجعل سيرة ذاتية تتطابق مع متطلبات الوظيفة ان امكن.



نصائح كتابة سيرة ذاتية ناجحة how to write cv





1. سيرة ذاتية جاهزة

أن تكون سيرة ذاتية مكتوبة وجاهزة وليس اعدادها في أخر لحظة قبل ارسالها لصاحب العمل وهي من اﻻخطاء التي يرتكبها العديد من الباحثين عن الوظائف فتقل بالتالي فرص قبول سيرة ذاتية للباحث عن العمل وأن تحدث كل فترة سواء اضافة جديد ان كان أو حتى مراجعتها للتأكد من خلوها من الأخطاء.

2. سيرة ذاتية منظمة


أن تكون سيرة ذاتية منظمة ومقسمة الى أقسام للمؤهلات والخبرات واللغات... حيث يجعل التقسيم سيرة ذاتية أكثر جمالية وتنظيما ويجعل صاحب العمل مرتاح عند قراءة سيرة ذاتية للمترشح ويصل للمعلومة التي يريد بكل سهولة.

3. سيرة ذاتية مستهدفة 

أن تكون سيرة ذاتية بحسب الوظيفة التي تتقدم لها وبحسب متطلباتها وأن ﻻ تكون سيرة ذاتية لكل الوظائف ولكل الشركات فما يصلح لوظيفة مدرس من مؤهلات وخبرات ليس هو ما يصلح لمهنة محاسب مع تجنب ذكر ما لا يفيد الوظيفة المستهدفة.

4. سيرة ذاتية خالية من الكذب أو الزيادة 

أن تكون نزيها في المعلومات التي تكتب في سيرة ذاتية بدون الزيادة بحيت أن الكذب في أغلب الحاﻻت سيكشف لأن صاحب العمل ﻻبد وأن يتصل بمرؤسيك ليسأل عنك أو حتى عبر الانترنت وتذكر ليس هناك أفضل من الصدق.

5. سيرة ذاتية مهنية

أن تكون مهني محترف في سيرة ذاتية تعني بأن ﻻ تكتب أشياء شخصية فصاحب العمل ﻻ يهمه طولك أو وزنك أو حتى أشياء شخصية أخرى وذكرها في سيرة ذاتية ما هو اﻻ مؤشر على عدم مهنية الباحث عن العمل.

6. سيرة ذاتية مختصرة 

أن تكون سيرة ذاتية مختصرة بحيت يجب تجنب اﻻطالة غير الضرورية وأن ﻻ تتجاوز عدد صفحات سيرة ذاتية ثلاث صفحات على أكثر تقدير بالنسبة لصاحب الخبرة الكبيرة وصفحة واحدة للمبتدئ. فاﻻطالة في سيرة ذاتية يمكن أن يعطي انطباع سلبي عند صاحب العمل وربما لا يقرأها لطولها فوقته ليس بالكثير لتفحص كل ماكتب في السيرة ذاتية.

7. سيرة ذاتية واضحة 

أن تكون سيرة ذاتية مكتوبة بخط واضح ومعتدل الكبر بحيث يكون سهل القراءة ومفهوما وعدم الاكثار من الالوان بحيث تكون سيرة ذاتية جميلة الشكل ومتناسقة وخلوها من الاخطاء النحوية واللغوية.

يسعدنا تلقي تعليقاتكم على الموضوع

تعليقات
0 تعليقات

0 التعليقات:

اشترك معنا في صندوق البريد الإلكتروني ليصلك جديد عرب وظيفة

كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريدك.
© 2013 عرب وظيفة. تصميم من Bloggertheme9
قوالب بلوجر. تدعمه Blogger.