الثلاثاء، 7 يناير 2014

كيفية كتابة السيرة الذاتية writing cv

التسميات :



ماهي السيرة الذاتية


تعتبر كيفية كتابة السيرة الذاتية أو writing cv من الأساسيات لأي باحث عن عمل حيت أنها من أهم اﻻشياء في عملية التوظيف لأن السيرة الذاتية تعتبر بمثابة البطاقة التعريفية للمترشح فهي جواز السفر للاتصال بك للمقابلة الشخصية وعدم معرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية بالطريقة الصحيحة يؤدي في أغلب الأحيان الى تجاهل صاحب العمل لصاحب السيرة الذاتية.
فصاحب العمل في الغالب ﻻ يتعدى الدقيقة عند تفحص السيرة الذاتية وهو يأخد فكرة عن المترشح ويهتم به من كيفية كتابة السيرة الذاتية لدلك يجب أن تكون بجودة عالية واﻻشارة بطريقة منظمة ووجيزة للمؤهلات والخبرات والمهارات وعدم احتواء السيرة الذاتية على أخطاء أو عدم تنظيم للفت نظر صاحب العمل وحثه على اﻻتصال بصاحب السيرة الذاتية.


كيفية كتابة السيرة الذاتية writing cv



مكونات السيرة الذاتية cv

1. المعلومات الشخصية

 يجب أن تتضمن السيرة الذاتية كافة المعلومات الشخصية الضرورية الدالة على المترشح وتكون هده المعلومات على رأس السيرة الذاتية. وهي
اﻻسم الكامل, السن, العنوان, الحالة العائلية, رقم الهاتف, العنوان اﻻلكتروني.

2. الهدف الوظيفي

في هدا الجزء من السيرة الذاتية يمكنك أن تشرح لصاحب العمل ما هدفك من التقدم لهده الوظيفة وطموحاتك من خلالها.

3. التعليم أو المؤهلات

 يجب أن تتضمن السيرة الذاتية المسار الدراسي للمترشح ومن اﻻفضل أن تكون اخر مرحلة دراسية هي التي توجد باﻻعلى أي من من الأحدث الى اﻻقدم لكي يسهل على صاحب العمل تتبع مسارك الدراسي مع ذكر كل مرحلة بسنة التخرج وعدد اﻻعوام التي قضيتها في كل مرحلة والميزة.

4. الخبرات العملية

 يجب أن تتضمن السيرة الذاتية الخبرات العملية للباحث عن العمل والبدء باحدث تجربة تم التي بعدها وكذلك اضافة التدريبات وان كانت هناك الكثير من الخبرات العملية فيختصر اﻻمر بذكر أهمها مع ذكر المنصب الذي كنت تشغله مع المدة التي قضيتها في تلك الوظيفة ويعتبر هذا الجزء هو أهم جزء في السيرة الذاتية بالنسبة لصاحب العمل.

5. المهارات

يمكن بحسب رغبة المترشح اضافة اللغات التي يتقنها فهي تعد ميزة كبيرة واجادة المعلوميات فنحن في عصر العولمة فقد أصبحت المعلوميات واللغات من ضروريات الوظائف بالرغم من أنها تختلف من وظيفة ﻻخرى لكن يبقى على المترشح في مجال المعلوميات أن يجيد اﻻساسيات كبرنامج الوورد والتعامل مع اﻻنترنت ومن المهارات كذالك القدرة على العمل تحت الضغط وفن التواصل وغيرها من المهارات الممكن اضافتها في السيرة الذاتية.


6. الهوايات والنشاطات

 ﻻ بأس بذكر بعض الهوايات في السيرة الذاتية لكن بشرط أﻻ تكون هوايات تدل على كسل أو خمول الباحث عن العمل مثل مشاهدة التلفاز وغيرها من اﻻمور غير المستحسنة. ومن الجيد ان كانت هناك نشاطات سواء في جمعيات أو في أحزاب وهوايات كالرياضة فهي تلفت نظر صاحب العمل بأنك شخص نشيط.


7. الجوائز و العمل التطوعي

 ان كنت حصلت على جوائز او لك أعمال تطوعية في أي ميدان فيمكنك اثراء السيرة الذاتية بذكرها.
 

8. المرجع

في هذا الجزء من السيرة الذاتية يمكنك فيه ذكر سواء زملائك أو رئيسك السابق في العمل مع معلومات اﻻتصال بهم.


يسعدنا تلقي تعليقاتكم على الموضوع

تعليقات
0 تعليقات

0 التعليقات:

اشترك معنا في صندوق البريد الإلكتروني ليصلك جديد عرب وظيفة

كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريدك.
© 2013 عرب وظيفة. تصميم من Bloggertheme9
قوالب بلوجر. تدعمه Blogger.