السبت، 11 يناير 2014

تعرف على أنواع المقابلات الشخصية interview job

التسميات :

تعرف على أنواع المقابلات الشخصية 


تتعدد أنواع المقابلات الشخصية باختلاف ظروف وتوجهات أصحاب العمل وبحسب الوظيفة الشاغرة حيت نجد من المقابلات الشخصية المقابلة عبر الهاتف والتي يعقبها بالتأكيد سواء اجتياز المقابلة الشخصية وجه لوجه سواء اجتياز المقابلة الشخصية جماعية.
فنجد أن القطاع العام أي وظائف الدولة وفي المعاهد والكليات تتخذ نوع المقابلة الشخصية الجماعية نظرا لعدة اعتبارات تخصها منها كثرة المشاركين وكدلك لتقييم المتبارين من عدة أوجه بواسطة لجنة.
أما القطاع الخاص فهو اﻻكثر حزما في ما يخص المقابلة الشخصية وتعتمد أساسا على المقابلة الشخصية وجه لوجه وذلك لنجاعتها وقرب صاحب العمل من الباحث عن العمل والتأكد من أنه الموظف المستقبلي المناسب.



تعرف على أنواع المقابلات الشخصية interview job


1. المقابلة وجه لوجه

المقابلة الشخصية وجه لوجه وهي من أكثر اﻻنواع استخداما حيث يسعى صاحب العمل من خلالها التعرف عن قرب على المترشح بعد أن أخذ فكرة عنه من السيرة االذاتية وهي النوع اﻻكثر استخداما حيث يكون الهدف منها هو التأكد من أن الباحث عن العمل هو الموظف المناسب ومطابقته مواصفات الوظيفة له كوضعه تحت الضغط أو في وضع استفزازي لرؤية ردة فعله وكل ذلك بحسب طبيعتها وطبيعة المسؤولية التي ستلقى عليه.


2. المقابلة الجماعية

المقابلة الشخصية الجماعية يمكن القول بأن هناك من يعتمدها كاستراتيجية في المقابلات الشخصية بينما هناك من أصحاب العمل من يجبره قصر الوقت أو كثرة المتبارين وغيرها من الاسباب على اعتمادها ويمكن تقسميها الى نوعين

المقابلة الجماعية مترشح مع لجنة

 هذا النوع يستخدم دائما في وظائف الدولة واختبارات ولوج المعاهد وحتى في بعض الشركات. حيث تكون اللجنة مكونة من عدة أشخاص وكل شخص بينهم له اختصاص فتجد من يلاحظ فقط سلوك المترشح وكيفية تصرفه ونظراته وكذلك متخصص في مجال يسأل فقط أسئلة فيه وهكدا وكل ذلك بحسب مجال الوظيفة وطبيعتها.

المقابلة الجماعية صاحب العمل مع عدة مترشحين


هذا النوع يستعمل كدلك عندما يكون حجم المتبارين كبير أو أن صاحب العمل مستعجل لتوظيف موظفين أو أن الوظيفة ﻻ تتطلب مهارات أو حتى مقارنة ثلاثة أو أربعة باحتين عن العمل لاختيار المتميز بينهم أو غير ذلك من اﻻسباب.


3. المقابلة عبر الهاتف

المقابلة الشخصية عبر الهاتف قد تبدو من الظاهر أنها من أسهل أنواع المقابلات الشخصية لكنها بالعكس ليست بتلك السهولة لأنها فقط عبر الصوت وتكون في أغلب الحلات قصيرة ويستعان بها خصوصا ادا كان الباحث عن العمل بعيد عن الشركة أو في بعض الوظائف التي يريد صاحب العمل اختبار المترشح في ما ادا كان يجيد فن اﻻتصال ومرونته في الهاتف وقدرته على اﻻقناع كوظائف السكريتاريا أو مراكز النداء متلا وهي فقط مقدمة فقط للاتصال بالباحث عن العمل لاجتياز المقابلة الشخصية سواء وجه لوجه أو المقابلة الشخصية الجماعية.


يسعدنا تلقي تعليقاتكم على الموضوع

تعليقات
0 تعليقات

0 التعليقات:

اشترك معنا في صندوق البريد الإلكتروني ليصلك جديد عرب وظيفة

كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريدك.
© 2013 عرب وظيفة. تصميم من Bloggertheme9
قوالب بلوجر. تدعمه Blogger.